أمان

كويري سوريا …كيف تحافظون/ن على سلامتكم/ن؟

By مايو 21, 2020 ديسمبر 19th, 2020 No Comments

كويري سوريا …كيف تحافظون/ن على سلامتكم/ن؟

قد لا نبالغ حين نقول أن أفراد المجتمع الكويري هم/ن من أكثر الأشخاص تعرضاً لخطر التنمر والابتزاز والتوقيف في جميع أنحاء العالم، وخصوصاً في بلادنا العربية.

وفي حين أن الحماية القانونية تحمي هؤلاء الأفراد في العديد من الدول، لا يتمتع أفراد المجتمع الكويري في بعض البلدان على أية حقوق، لذلك عليهم/ن اتخاذ الحيطة والحذر في حياتهم/ن اليومية على أرض الواقع وعلى شبكة الإنترنت.

سوريا والمجتمع الكويري

سوريا
ومن المعروف بالنسبة لنا كمجتمع كويري عربي أنه ليس هناك حقوق لنا في بلادنا، ولا مساعٍ حكومية لتحقيق ذلك، وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها بعض الجمعيات والمنظمات في بعض الدول، إلا أننا ما نزال بعيدين جداً عن تحصيل حقوقنا الكاملة والحماية القانونية التي نحتاجها لنحافظ على أمننا وأماننا.

ومن الدول العربية التي قد يمكننا اعتبارها من أبعد الدول عن إعطاء المجتمع الكويري حقوقه هي سوريا، وهي البلد المستهدف في هذا المقال الذي يتناول نصائح مختلفة للمجتمع الكويري في هذا البلد ليكون دليل سلامة لجميع أفراده.

سلامة أفراد مجتمعنا الكويري في سوريا

سوريا
لا شك في أننا قد نتعرض إلى التهديد من قبل جهات عدة، وأن العديد من ممارساتنا قد تقودنا إلى مواقف خطرة نحن بغنى عنها، وعلى الرغم من أننا نشجع الجميع على اختيار أسلوب الحياة الذي يناسبهم/ن، إلا أننا لا نود أن يكون ذلك على حساب سلامتهم/ن الشخصية، الجسدية أو النفسية.

وللحديث عن سلامة أفراد مجتمعنا الكويري في سوريا، لا يسعنا إلا أن نبدأ في الحديث عن القوانين التي تتناول المثلية في سوريا، وعن الإجراءات القانونية المتبعة بحق المثليين والمثليات وأفراد المجتمع الكويري الآخرين.

وللحديث عن هذا الموضوع ومواضيع أخرى متعلقة استعنت بأحد المحامين المثليين من مدينة دمشق، وهو محامي لديه خبرة في الدعاوى الجزائية ومن ضمنها تلك المتعلقة بتوقيف أفراد المجتمع الكويري.

في البداية تحدثنا عن القوانين التي تشمل المثلية في قانون العقوبات، فعلى الرغم من عدم ذكر المثلية بشكل مباشر إلا أن هنالك قوانين تستخدم لتجريم المثلية الجنسية.

والتي هي المواد من 517 إلى 520، حيث تتناول المادتان 517 و518 الآداب والأخلاق العامة واللتان تشملان إساءة التصرف والكلام في الأماكن العامة كالتحرش والسب وإظهار الجسد.

أما المادة 520 فتجرم أي مجامعة جنسية مخالفة للطبيعة وت/يعاقب بالسجن من 3 أشهر إلى 3 سنوات كل من قام/ت بها بحسب قرار المحكمة، وتندرج المثلية الجنسية تحت ذلك المسمى.

نصائح لتجنب قضية اللواط في سوريا

كويري سوريا

في حال التعرض للتوقيف بتهمة ممارسة “اللواط” (كما تدعى في الملفات القضائية السورية)، فإن هنالك عدة نقاط يجب الإضاءة عليها للخروج بأقل خسائر ممكنة:

أولاً، في حال تم إبلاغكم/ن بأنكم/ن مطلوبون لقسم الشرطة (عن طريق المختار أو أهالي الحي مثلاً)، سيكون هذا في صالحكم/ن لأن ذلك يعني أن لديكم/ن بعض الوقت للتحضير

أي أنه لديكم/ن الوقت للبحث عن محامي مستعد لاستلام ملف الدعوى وللبحث عن “واسطة” أي عن أي أحد لديه/ا معارف من ذوي المناصب في البلد لإخراجكم/ن بسرعة من قسم الشرطة من دون أن تصل الأمور إلى المحكمة.

كما أن ذلك سيمنحكم/ن الفرصة لحذف أي ملفات أو محادثات قد تستخدم ضدكم/ن أو ضد أصدقائكم/ن على هواتفكم/ن المحمولة.

ثانياً، في حال تم اعتقالكم/ن بشكل مباشر، من الحكمة المطالبة بتعيين محامي، لذلك من المهم أن تحتفظوا/ن بأرقام لعدة محامين/ات معروفون/ات باستعدادهم/ن لاستلام قضايا مثليين/ات على هواتفكم/ن تحسباً لأي طارئ.

ثالثاً، من المهم جداً المحافظة على هدوئكم/ن أثناء التوقيف، وأن تحاولوا/ن إخفاء أي علامات تدل على توجهكم/ن الجنسي أو هويتكم/ن الجندرية إن كانت مخالفة للجنس المحدد عند الولادة

إخفاء الهوية كحماية

عبور سوريا
وعلى الرغم من أن إخفاء هوياتنا قد يكون أمراً حساساً بالنسبة إلينا، إلا أنه في مواقف كهذه هو أمر لا بد منه لحماية أنفسنا.

رابعاً، إن كنتم/ن واثقين/ات أن الشرطة لا تملك أي دليل إدانة بحقكم/ن، كل ما عليكم/ن فعله هو نكران التهمة الموجهة ضدكم/ن، حتى ولو كان الاستجواب قاسياً، لأن القضايا التي لا يتم دعمها بأدلة كافية يتم تركها من قبل المحكمة.

وهنا لا بد من التنويه إلى ظروف الاعتقال والتوقيف الرهيبة في سوريا خصوصاً بالنسبة لأفراد المجتمع الكويري، فبحسب العديد من أفراد مجتمعنا الذين تم توقيفهم/ن، قد يتضمن التوقيف إهانات وعنف جسدي ولفظي وحتى جنسي

وقد تكون حدتها أكبر بالنسبة للذكور (بحسب الجنس المحدد عند الولادة) الذين يظهرون صفات أنثوية في طريقة الكلام والإيماء والشكل واللباس.

وبالتأكيد فإن عناصر الشرطة لا يعرفون معنى العبور الجنسي، لذلك لا تحاولوا/ن شرح ذلك إن لم يكن لديكم/ن الوثائق اللازمة لإثبات هوياتكم/ن الجندرية (والتي يتم الحصول عليها أثناء تقديم طلب للموافقة على إجراء عملية تصحيح جنسي).

وقد تكون ظروف التوقيف والاستجواب صعبة وقاسية، فبحسب موقوفين/ات سابقين/ات يتم عصب العينين أثناء التحقيق، ويحاول المحققون إرهاب الموقوفين/ات بأساليب مختلفة.

لذلك من المهم جداً في هكذا مواقف الحفاظ على رباطة الجأش وعدم إعطائهم أي معلومات عنكم/ن أو عن شركائكم/ن أو أصدقائكم/ن حتى إن تم إيهامكم/ن بأنه سيتم الإفراج عنكم/ن بحال الاعتراف.

ما بعد التوقيف

التوقيف في سوريا

أما بالنسبة للإجراءات التي تلي التوقيف، فتتضمن كتابة الضبط في مركز الشرطة ثم تحويله إلى النيابة العامة حيث تتم دراسة الضبط ومن ثم الاستجواب.

وحينها يقرر قاضي الاستجواب إمكانية ترك المدعى عليه بشرط حضور جلسات المحاكمة أو سجنه حتى تتم المحاكمة.

في هذه الأثناء يتم تحويل الضبط إلى محكمة بداية الجزاء التي تقوم بالإجراءات اللازمة كتقييم الأدلة واستدعاء الشهود واستجواب المدعى عليه وغيره ومن ثم تتم المحاكمة.

وفي حال كان الحكم هو السجن بـ”جرم اللواط“، فإن المحامي هنا يعرف ما عليه فعله من استئناف ونقض القرار وغيره، لذلك من المهم جداً توكيل محامي متعاون ومن ذوي الخبرة بهذه القضايا.

وبحسب مصدرنا، فإن الكثير من القضايا المتعلقة بالمثلية والعبور الجنسي يتم تأجيل محاكمتها مرات عدة بشكل مقصود من قبل القضاة حتى يصدر عفو عام من رئاسة الجمهورية ويتم إغلاقها من دون صدور أي حكم بحق الموقوف.

وهنا من الجدير بالذكر أنه للأسف ليس هنالك في سوريا أي منظمات تساعد أفراد المجتمع الكويري بأي شكل من الأشكال.

امور اخرى في سوريا تهمكم-ن

بعد ملخصنا الشامل عن الإجراءات القانونية والنصائح المتعلقة بالتوقيف، لا بد من أن نتحدث عن كيفية حماية أنفسكم من التوقيف وأمور أخرى عند ممارستكم لحياتكم/ن الكويرية في سوريا:

عند استخدام تطبيقات المواعدة الإلكترونية الخاصة بالمجتمع الكويري، يجب اتباع ما يلي للحفاظ على سلامتكم/ن:

  • تجنب استخدام الصورة الشخصية في التطبيق، وعدم إرسال أي صور عري تظهر الوجه.
  • استخدام الصور التي لا يظهر فيها أي علامات فارقة ودالّة على هوياتكم/ن كالوحمات أو الوشوم أو الإكسسوارات الشخصية.
  • عدم إعطاء العنوان المفصل لأي شخص على هذه التطبيقات.
  • إن تم الاتفاق على اللقاء، يُفضل أن يتم اللقاء في مكان عام أولاً كمقهى مثلاً، ومن ثم إذا شعرتم/ن بالارتياح يمكنكم الانتقال إلى مكان خاص، لكن من المهم جداً ألا تذهبوا/ن إلى منزل شخص من دون التعرف إليه في مكان عام أولاً، ومن المهم أيضاً ألا يتم اللقاء في مكان لا تعرفونه/نه من قبل.
  • في حال تم الاتفاق على اللقاء في منزل الشخص الذي تتواصلون/ن معه/ا، من المهم جداً إرسال عنوان ورقم هاتف هذا الشخص إلى أحد أصدقائكم/ن وإخبارهم/ن بكامل التفاصيل.
  • استخدام تطبيقات تشفير لإخفاء تطبيقات المواعدة خاصتكم وأي صور أو مقاطع فيديو إباحية على أجهزتكم كتطبيق Vault مثلاً.
  • حذف الرسائل ذات المحتوى الجنسي بشكل دوري على تطبيقات المواعدة وعلى صفحاتكم/ن الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • عناصر الأمن يستخدمون أحياناً التطبيقات للقبض على أفراد المجتمع الكويري، لذلك من المهم جداً التقيد بهذه التعليمات.

نصائح للمواعدة

المواعدة في سوريا
أما من ناحية أماكن لقاء المواعدة أو رؤية الأصدقاء، فيجب اتباع التعليمات الآتية:

  • اختيار مكان عام كمقهى أو مطعم أو ساحة مزدحمة نوعاً ما.
  • لا تنتظروا/ن أحداً في مكان لا يوجد فيه حركة مشاة لأن ذلك سيثير الشبهات وسيعطي عناصر الأمن والشرطة أسباباً لاستجوابكم في الشارع، أو قد يتم التبليغ عنكم/ن من قبل أهالي الحي.
  • تجنُّب الحدائق العامة لأنها عادةً ما تكون مستهدفة من قبل عناصر الشرطة خاصةً في الليل، والابتعاد عن أي مكان يعد مشبوهاً.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن الأفرع الأمنية ومخافر الشرطة وحواجز الأمن والجيش المنتشرة حول المدينة، وعند المرور على الحواجز من الأفضل ألا تقوموا/ن بأي تصرفات تدل على ميولكم الجنسية المثلية أو على هويتكم الجندرية إن كانت مخالفة للجنس المحدد عند الولادة.
  • الابتعاد عن المناطق المحافظة في المدينة والتوجه إلى الأحياء والمناطق المعروفة بأنها أكثر انفتاحاً وتعددية ونذكر منها في دمشق أحياء باب توما وباب شرقي والشعلان والمالكي وأبو رمانة ومشروع دمر، أما في اللاذقية أحياء الأميركان والزراعة والكورنيش الغربي والمشروع العاشر
    بينما تقتصر الأماكن في مدينة حمص على شارع الحضارة وشارع العشاق، وفي مدينة حلب أحياء العزيزية والسليمانية والموكامبو، بينما تقتصر الأماكن في مدينة  طرطوس على الكورنيش البحري الذي لا يكون دائماً آمناً بسبب دوريات الشرطة التي تجول المكان بشكل دوري.

السلامة الجنسية والنفسية

وأخيراً وليس آخراً لا يسعنا إلا أن نؤكد على أن صحتكم/ن الجنسية والنفسية هي من ضمن أمنكم/ن وسلامتكم/ن

لذلك من الضروري استخدام الواقيات الذكرية المتوفرة في أغلب الصيدليات في سوريا وبأسعار مقبولة، كما أنه من المهم أيضاً مصارحة الشريك/ة الجنسي/ة بأية أمراض أو التهابات لديكم/ن.

كما أن الفحص الدوري لفايروس نقص المناعة البشرية هو أمر ضروري لأفراد المجتمع الكويري، وهنالك عدة مخابر تقوم بالفحص بسرية تامة وبأسعار مقبولة أيضاً نذكر منها مخبر قطرنجي في العاصمة دمشق.

أما بالنسبة للصحة النفسية، فمن الضروري طلب المساعدة من مختصين نفسيين معروفين بتقبلهم لأفراد المجتمع الكويري عند الشعور بالحاجة إليها.