موارد ومنشورات

موجودين بتونس: منشوارات من جمعية موجودين

By ديسمبر 28, 2020 ديسمبر 30th, 2020 No Comments

مبادرة موجودين للمساواة هي جمعية تونسية تنشط من أجل تحقيق المساواة والدفاع على حقوق المجتمع الكويري و ذلك بشكل رسمي منذ شهر ديسمبر 2014.

مبادرة موجودين

موجودين
موجودين هي منظمة غير حكومية و غير ربحية مسجلة رسميا و مقرها في تونس , تنشط لتحقيق المساواة, حماية حقوق الإنسان , الحقوق الجسدية و الجنسية لافراد المجتمع الكويري و المجموعات المهمشة وذلك عن طريق المناصرة , التوثيق,بناء القدرات , حملات التحسيس, خلق مساحات امنة و التشبيك .

رؤيتنا شمولية ، و ننتهج اللامركزية لنصل لناس من خلفيات مختلفة ، وجميع الفئات العمرية ، وجميع الأنواع والميولات الجنسية ومن مختلف الجهات في جميع أنحاء تونس.

هدفنا الرئيسي هو تعزيز التنوع وعدم التمييز لمكافحة القمع.

نحن ملتزمون-ات بالدفاع عن حقوق أفراد المجتمع الكويري حتى يتمكنوا.ن من العيش بانفتاح في مجتمع يحترم كرامتهم-ن.

تتمثل رؤيتنا في نشر ثقافة احترام حقوق الإنسان حتى نتمكن من إنشاء مجتمع لا يوجد فيه تمييز على أساس التوجه الجنسي والهوية الجندرية والتعبير الجندري وخصائص الجنس.

مجتمع يحمي كرامة افراده ويحتفي بالاختلاف وفيه الحب والتعبير عن الهوية ليس جريمة.

أهداف موجودين

موجودين
زيادة الوعي بالقضايا المتعلقة بالميل الجنسي ,الهوية والتعبير الجندري والتعبير وخصائص الجنس وحقوق الإنسان والحقوق الجسدية والجنسية من خلال حملات التوعية والتدريبات / ورشات العمل ، التشبيك وأيضًا من خلال الفن والثقافة.

– إنشاء مساحات آمنة في المقام الأول لأفراد المجتمع الكويري وحلفائهم.ن وغيرهم من المجموعات المهمشة حتى يتمكنوا من المناقشة والمشاركة والتعلم وبناء قدراتهم.ن في سياق يعزز التنوع و الاختلاف.

– توثيق أحداث العنف القائم على أساس الجندر والهوية الجندرية والتعبير الجندري وخصائص الجنس وانتهاكات حقوق المجتمع الكويري والمجموعات المهمشة الأخرى.

– تحسين رفاهية أفراد المجتمع الكويري من خلال المساعدة الطبية ,القانونية ,النفسية و الاجتماعية.

– تغيير الرأي العام حول الحقوق الجنسية والجسدية و الميولات الجنسية والهوية الجندرية والتعبير الجندري وخصائص الجنس من خلال الحملات الإعلامية وورش العمل / التدريبات التوعوية.

– تشكيل مجموعات ضغط لتغيير الإطار القانوني الذي يتم بموجبه اضطهاد أفراد المجتمع الكويري وغيرهم من الفئات المهمشة مثل المادة 230.

– تقوية الفئات المهمشة والأفراد من مجتمع الميم من خلال ورشات عمل لتنمية المهارات وحلقات النقاش الخ.

– إنشاء مجموعات وشبكات لدعم أفراد المجتمع الكويري وغيرهم من الفئات المهمشة من خلال إنشاء مساحات آمنة وإنشاء قاعدة مرجعية لتقديم أفضل الخدمات لأفراد المجتمع الكويري

– ربط العلاقات بين مختلف مجموعات المجتمع الكويري في جميع أنحاء تونس لتوحيد رسالة حقوقهم.ن

مشاريع جمعية موجودين

موجودين

اللجوء الكويري

يهدف هذا المشروع إلى مساعدة طالبي-ات اللجوء والمهاجرين-ات الكويريين-ات في عملية طلب اللجوء والاندماج في الأراضي التونسية. كجزء من هذا المشروع ، قمنا بإصدار دليل على الصعيد الوطني للاجئين.ات وطالبي.ات اللجوء والمهاجرين.ات الذين هم.ن جزء من المجتمع الكويري

يوفر هذا الدليل المعلومات اللازمة حول إجراءات طلب اللجوء ، والوضع القانوني لأفراد المجتمع الكويري بالإضافة إلى وضع عناوين و ارقام جمعيات و منظمات متدخلة ، هذا الدليل متوفر باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

 الائتلاف الكويري المغاربي

تأسس التحالف عام 2018 بعد اجتماع عقد في تونس مع عدد من المنظمات والأفراد من المغرب وتونس والجزائر وليبيا.

نحن لا نستبعد موريتانيا ، ولكن السياق الحالي لا يسمح للمنظمات / الأفراد المهتمين-ات بالقيام بذلك.

التحالف غير ربحي وغير حكومي وليس مقر ، وتعقد الاجتماعات في هذه البلدان الأخيرة ، وهي متاحة للأشخاص المشاركين-ات في التحالف.

يمكن أن تكون الاجتماعات على الفضاء الافتراضي أيضًا.

المنطقة التي نتواجد فيها مقسمة إلى دول بعد عملية استعمار / تقسيم إداري ندينه حتى يومنا هذا. لذلك ، لدينا خصوصيات وهويات مشتركة تشعرنا بالحاجة إلى الاتحاد.

جاءت فكرة إنشاء الائتلاف من حاجة محددة للتمثيل المناسب. نشعر بأن البلدان والمناطق التي نمثلها مستبعدة وغير ممثلة في حركات حقوق الإنسان العالمية والحركات المهتمة بالميل الجنسي و الهوية و التعبير الجندري و خصائص الجنس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمقاطعات الغربية وأجزاء أخرى من العالم. 

لايلو هوية ( lilo) 

ورشة عمل لايلو هوية هي عبارة عن ورشة عمل مدتها 3 أيام لأي شخص ت-يعرّف نفسه-ا بأنه-ا شخص كوير أو لديه-ا هوية جندرية أو تعبير جندري أو ميل جنسي غير معياري.

ورشة العمل هذه تتخذ منهج شخصي لاستكشاف الهوية الجندرية والميل الجنسي إنها عملية دعم للأشخاص الكوير، مما يسمح لهم بذلك بالتفكير في جنسانيتهم-ن من خلال النظر في تجاربهم-ن ثم النظر إلى داخل أنفسهم ، مثل الاستبطان.

لايلو تواصل

 ورشة عمل مدتها ثلاثة أيام ، تركز على حلفاء و حليفات المجتمع الكويري.

تعتمد ورشة العمل هذه على منهج شخصي يهدف إلى فهم أفضل للهوية الجندرية والتعبير الجندري والميل الجنسي و خصائص الجنس (SOGIESC).

 لايلو استشارة

 وهو نظام دعم يعتمد بشكل أساسي على الاستماع والتوجيه. كجزء من الرعاية ، نقدم المساعدة القانونية والطبية والنفسية والأمن الرقمي ، في الحالات القصوى يمكننا المساعدة في العثور على سكن.

لدينا خط مجاني متاح يومين في الأسبوع يمكن للمستفيدين.ات الاتصال بنا إذا لزم الأمر (للاستماع بشكل أساسي) ولدينا رقم طوارئ متاح على مدار 24 ساعة في اليوم.

مشروع مناصرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يهدف هذا المشروع إلى ضمان وصول أفراد المجتمع الكويري إلى العدالة من خلال تزويد المحامين-يات بأدوات للدفاع القانوني في المحاكم ، وتوثيق الانتهاكات بشكل صحيح وتحسين التواصل بين المحامين-يات والناشطين-ات وتوحيد قواهم-ن من خلال تدريب المحامين-يات في البلدان المستهدفة.

 مهرجان موجودين للافلام الكويرية(MQFF)

 وهو أول مهرجان سينمائي كويري في البلاد وكل شمال إفريقيا. يركز المهرجان بشكل أساسي على قضية الجندر والجنسانية اللامعيارية ، وبالتالي كسر المحظورات حول هذا الموضوع.

بالإضافة إلى تقديم أفلام (وثائقية ، روائية ، رسوم متحركة) ، يتضمن المهرجان حفلات موسيقية وحلقات نقاش وورشات عمل وعروض فنية وعروض أزياء و معرض للأعمال الفنية.

 الإنتاج الفني

 خلال مهرجان موجودين للأفلام الكويرية ، تنتج موجودين كليبات وأفلام قصيرة ولكن أيضًا معارض على مدار العام مع فنانين-ات شباب-ات من المجتمع الكويري التونسي (رسامون-ات ، مصورون-ات ، صناع-ات أفلام ، موسيقيون-ات ، فنانون-ات بصريون-ات. ..) 

أنشطة داخل موجودين والجامعات

مبادرة موجودين

الأنشطة داخل موجودين:

فصل الرقص الشعبي الأسبوعي

فصل الرقص المعاصر الأسبوعي

حصة يوجا أسبوعية

دورة أسبوعية للدفاع عن النفس للنساء

دروس لغة أسبوعية (الفرنسية والإنجليزية والإسبانية)

نادي الكتاب “موجودين.ات في الكتب”

نادي “حكايات تشتوشية” (كويرية باللهجة العامية)

ورشات لايلو هوية

ورشات لايلو تواصل

ورشات لايلو للنساء

جلسة علاج بالدراما والمسرح

ورشات المناصرة

ورشات الأمن الرقمي

ورشات عن الصحة الجنسية والإنجابية

ورشات تخص السلامة

ورشات عن أشكال الإدمان

ورشات حول التقاطعية والعنف القائم على أساس الجندر

 الأنشطة داخل الجامعات (تونس ، بنزرت ، سوسة ، صفاقس)

ايام للترحيب بأعضاء وعضوات الجمعية الجدد

نادي سينما داخل موجودين وبعض الجامعات

مجموعة للاستماع والنقاش

خبرة موجودين

لدينا 9 مدربين-ات في لايلو هوية و لايلو تواصل

2 مدربين-ات في لايلو استشارة

متخصصين-ات في الأمن الرقمي

6 مستشارين-ات (استماع ودعم وتوجيه)

المترجمون-ات (EN، FR ،AR /و استخدام لغة شمولية و تحترم حقوق الإنسان)

الفنانين-ات (الرسامين-ات ، المخرجين-ات ،  فنانو-ات عروض الدراغ، المصممون-ات ، المغنيون-ات)

خبرة في الإدارة الإدارية والمالية وتنسيق المشاريع

خبرة في إنتاج فن الكوير

خدمات تقدمها موجودين

– الخط الأخضر المجاني للإنصات: يومي الاثنين والاربعاء من منتصف النهار إلى الساعة السادسة مساءً: 80106969
– الخط المخصص للاجئيين-ات و طالبي-ات اللجوء : 52059626
– حصص الإنصات من قبل مختص-ة نفسي-ة بمقر الجمعية كل يوم ثلاثاء بموعد مسبق: 52607080 على ذمتكم-ن جميع وسائل التواصل الإجتماعي و وسائل الاتصال الآمنة عند الطلب.