أمان

طريق اللجوء بالخطوات 1

By مايو 12, 2020 ديسمبر 8th, 2020 No Comments

الأمل أو في قاموس آخر: اللجوء

هناك العديد من الأشياء في حياتنا التي لم نختارها مثل حمضنا النووي، آباءنا، مسقط رأسنا، أو ميولنا الجنسية.

ومن المؤسف إن ولادتنا في بلد ما، يحدد بشكل كبير التحديات التي يمكن ان نواجهها في حياتنا لنيل حقوقنا الإنسانية.

الحياة كشخص مثلي/ة ربما تكون غير محتملة في حالة ولادتك في بلد تستهدف حكومتها المثليين/ات من خلال حملات أمنية أو في وسط مجتمع يحاربك لمجرد كونك ذو توجه جنسي مختلف عن بقية المجتمع.

لحسن الحظ، هناك بصيص من الأمل في حالة إنك ضقت ذرعا بتلك المصاعب والتحديات من خلال اللجوء

ما هو اللجوء

اللجوء

ببساطة هو مفهوم في العدل قديم يسمح للشخص المقموع في بلده إنه يحتمي في سلطة أو حكومة أخرى حتى يكون آمناً.

كون الشخص لديه توجه جنسي أو هوية جندرية مختلفة تجعله في الكثير من الأحيان مهدداً في بلده و مجرم قانونياً و معرض للسجن و التهميش، هذا في حد ذاته يعطيك الحق في طلب اللجوء كأحد الأفراد من “الفئات الاجتماعية الخاصة”.

سنحاول في هذا المقال شرح إجراءات ومراحل طلب اللجوء بناءاً على اختلاف التوجه الجنسي او الهوية الجندرية ( العبور الجندري).

ولكن قبل كل شيء يجب التنويه أن للأسف خطوة التقدم بهذا الطلب هي خطوة صعبة للغاية ويعتبر قرار مصيري لا يمكن الرجوع به في حالة البدء في اتخاذ خطواته.

لذا فأول نصيحة هي أن تفكر جيداً والبحث عن كل المعلومات اللي قد تحتاجها و تخطط جيدا لكل خطوة ستقوم بها قبل البدأ في التنفيذ واتخاذ القرار.

أيضا: احتياجك الكبير على تعلم لغة البلد التي ترغب في تقديم اللجوء لها وكذلك اللغة الانجليزية وذلك ربما يستغرق بعض الوقت قبل البدء في الخطوات الفعلية للتقديم.

تأشيرة الدخول

تاشيرة اللجوء
الخطوة الأولى في البدء في إجراءات اللجوء هي الحصول على تأشيرة دخول (فيزا) إلى البلد المراد التقديم بطلب اللجوء لديه ، فيجب عليك مبدئياً استيفاء شروط الحصول على تأشيرة الدخول والتي تختلف من دولة إلى أخرى.

السفر

سفر اللجوء

خطوة السفر تطلب بعض الثقة في النفس، غالبا سوف يتم سؤالك من قبل إدارة الجوازات في مطار بلدك وفي مطار الدولة التي ستصل إليها عن سبب سفرك ، بديهياً لن تقول في مطار بلدك إنك مسافر لطلب اللجوء (قد يتسبب ذلك في تعرضك لمشاكل أمنية).

ولكن سوف تقول نفس السبب اللي اصدرت له الفيزا، سواء سياحة، أو مؤتمر، أو دراسة، أياً كان.

أما في مطار بلد اللجوء فيمكنك تقول في المطار إنك قادم لطلب اللجوء.وهنا سوف تبدأ الإجراءات الفعلية للطلب.

عملية اللجوء

بمجرد تصريحك في المطار إنك قادم لطلب اللجوء سيسألوك عن السبب، فسوف تقول إنك تنتمي لفئة اجتماعية خاصة وهي المثليين/ات أو عابري النوع الإجتماعي و إنك مجرَّم في بلدك أو إن أمانك الشخصي مهدد كشخص تنتمي لهذه الفئة الإجتماعية في ظل حكومة بلدك، و قوانينها، و أعرافها الاجتماعية.

سيتم طلب تسليم جواز سفرك في هذه النقطة وتقوم السلطات بتفتيشك ذاتيا وتفتيش أغراضك ثم ستنتظر مقابلة التحري.

مقابلة التحري

مقابلة

مقابلة التحري هي مقابلة عادية جداً يتم سؤالك فيها عدة أسئلة بدائية، أولها عن جاهزيتك في بدأ إجراء التحريات عنك، ما هي اللغات التي تستطيع التواصل بها و إذا كنت بحاجة إلى مترجم.

بعدها سيتم شرح ما هو الحق في طلب اللجوء و عدم قانونية طلبه بغير حق أو الإدلاء بمعلومات خاطئة أو مضللة أثناء إجراء التحريات أو التحقيقات.

ثم أسئلة عن البلد اللي غادرتها ، و معلومات عامة عنك مثل اسمك، جنسيتك، دينك، الخ.

بعد ذلك سيتم سؤالك عن حالتك الصحية وإذا كنت تعاني من أي مرض معين أو بحاجة إلى أدوية خاصة، و سيتم سؤالك أيضا عن رحلتك وكيف وصلت ثم سيتم عمل بعض التحريات الأمنية و الجنائية عنك.

ثم يأتي أهم جزء في المقابلة و الذي يتم سؤالك فيه عن سبب لجوءك و يفضل أن ترد باجابات حقيقية و مختصرة. الأسئلة تكون مثل:

  • السبب الذي جعلك تأتي إلى تلك البلد تحديداً.
  • شرح سريع للأسباب التي تجعلك تشعر أنه لا يمكنك العودة إلى بلدك مرة أخرى.
  • هل تقدمت بطلب لدى أي دولة أخرى؟ وفي هذه الحالة لماذا تم رفض طلبك أو لماذا قررت المغادرة قبل الرد على طلبك؟

ثم أخيراً سيتم أخذ بصماتك وصورتك الشخصية.

أثناء التحريات

بعد مقابلة التحري وأثناء إجراء التحريات والتحقيقات عنك ستكون مسئول قانوناً أن تكون محتجز، بمعنى أن ليس لك حق بالتجول داخل الدولة بحرية كاملة قبل إنهاء التحقيقات.

تطبيق شروط الاحتجار تختلف من بلد إلى أخرى وغالبا ما يتم تسكينك في مركز للهجرة حتى وقت اتخاذ قرار بخصوص حالتك.

بعد التحريات

في مرحلة ما، غالباً بعد التحريات عنك، سيتم إرسالك إلى مكان سكنك الدائم وسيتم البدء في صرف مساعدات مادية لك لحين ابلاغك بموعد مقابلة اللجوء (تستغرق هذه المرحلة من عدة شهور إلى سنة او أكثر على حسب الحالة).

لديك الحق في هذه المرحلة في طلب المساعدة القانونية، وغالبا ما تعين لك الحكومة محاميا يساعدك في قضيتك و في الخطوات القانونية التالية.

وغالبا ما تبحث انت عن المحامي ثم تدفع لك الحكومة.

في النهاية فإن رحلة اللجوء طويلة و مليئة بالتفاصيل، والتي سنقوم بسردها في المقال القادم عن نفس الموضوع.