fbpx Skip to main content
جندر وجنسانية

اللانمطية الجندرية وما بين الثنائية الغيرية

جندر

يعد الجندر أو الجنسانية مساحة شاسعة من الاطياف كالقماشة الكبيرة التي تجمع العديد من الألوان، التي ليست تنحصر فقط ما بين الثنائية الغيرية او “رجل وامرأة”. تلك الثنائية نتج عنها حالة التنميط الجندري المعروفة في مجتمعات المنطقة ككل ومن هنا نبدأ رحلتنا فبعيدا عن النمطية الجندرية هناك مسميات عديدة واطياف كثيرة سنركز عليها في هذا المقال ونلقي مزيدا من الضوء على تعريفاتها. 

سنبدأ بمصطلح (ترانس*) الذي يعتبر مصطلح مظلة يشمل العابرين والعابرات جنسيا/ جندريا او بتسمية اخرى “ترانس”، واللائي يفضلون/ن ارتداء ملابس مغايرة للجنس المحدد اثناء الولادة أو بتسمية أخرى كروس دريسرز/ Cross dressers، ولاثنائيات الجندر وما بينهما أو نن بيناري Non-Binary او إنبيENBY  وهم/ن الأشخاص اللائي لايعرفون/ن انفسهم/ن كرجال او نساء أو من بينهما او من يقعون خارج التصنيف الجندري واللانمطييت ومنهم/ن من يعرفون/ن انفسهم/ن كرجال ونساء معا.

في حين ان لا ثنائييت الجندر قد لا يكونوا أشخاصا عابرين/ات لكن هناك البعض ممن يرغبون/ن في اجراء بعض الجراحات التصحيحية بحيث يعكس تعبيرهم الجنسي عن هويتهم الداخلية. 

يمكن للاثنائييت الجندر أن يكون لديهم أي توجه جنسي، في حين أنهمن إذا انجذبوا بشكل أساسي إلى جنس واحد فقد يفضلون استخدام مصطلحات جنسانية للتعبير عن ذلك، مثل استخدام مصطلح androsexual للإشارة للذكورة ومصطلح gynosexual للإشارة للإناث. 

يمكن للاثنائيت الجندر استخدام الضمائر التي تعكس هوياتهم/ن واستخدام أي لغة مخاطبة فهناك من يفضلون/ن ضمائر الجمع باللغة العربية واجتهدت اللغة الإنجليزية في استحداث عدد من الضمائر التي تعبر عن اللاثنائييت منها: Ve  وXe و Ze. اغلب لاثنائييت الجندر يميلون الى اعتماد أسماء محايدة للجنسين واستخدام ضمائر مخاطبة محايدة أيضا ويمكنهم/ن أيضا تعريف انفسهم/ن بأكثر من تعريف والافصاح عن رفضهم/ن للثنائية الغيرية والنمطية الجندرية.

ويعد مصطلح لاثنائيت الجندر / نن بيناري مصطلحا مظلة لعدد من الأطياف والهويات الخارجة عن الثنائية الغيرية والنمطية الجندرية وتشمل الاتي وليس حصرا:

  • أحرار الهوية الجندرية Genderqueer

تم استخدام مصطلح “Genderqueer”، إلى جانب كونه مصطلحًا شاملاً، كصفة للإشارة إلى أي أشخاص لا تنتمي الى التمييز السائد بين الجنسين، بغض النظر عن هويتهم الجنسية المحددة ذاتيًا. احيانا يتقاطع هذا المصطلح مع مصطلح Non-binary

  • غير محدديت الجندر gender nonconforming

هو مصطلح يطلق على الأشخاص الذين لا يتوافقون/ن مع المعايير الجندرية المتوقعة منهم. يشير المصطلح عادةً إلى التعبير الجندري أويمكن أن يشير أيضًا إلى السلوك والتفضيلات والأدوار التي لا تتوافق مع معايير النوع الاجتماعي.

  • مرنيت الهوية الجندرية Genderfluid  

هو مصطلح يطلق على الأشخاص اللائي يتبنون/ين طبيعة قابلة للتكيف مع مفهوم الهوية الجنسية والتعبير الجنسي. يمكن أن يكونوا/ن جنسًا واحدًا، أو أجناسًا متعددة، أو لا يوجد جنس وقد تختلف تعبيراتهم/ن الجندرية على مر الوقت.

 

  • معدوميت الهوية الجندرية Agender

هو مصطلح يطلق على   الاشخاص اللائي لا يعرّفون انفسهمن على أنهمن يمتلكون/ن هوية جندرية يمكن تصنيفها على أنها رجل أو إمرأة، أو يعرّفون/ن انفسهم/ن بأنهمن لا يمتلكون/ن هوية جنسية

  • مزدوجيت الهوية الجندرية  Bigender

هو مصطلح يطلق على الأشخاص ذوي التعريف الثنائي للجندر وقد يميل احدهمن الى الأنوثة أو الذكورة. ويستخدمون/ن في العادة ضمائر مخاطبة في صيغة الجمع لكن هناك بعض المحاولات لابتكار بعض الضمائر الخاصة.

  • منتصفيت الجندر Demigender 

هو مصطلح شامل للهويات الجنسية غير الثنائية التي لها ارتباط جزئي بجنس معين. يتضمن ذلك الهوية الأنثوية جزئيًا، والهوية الذكورية جزئيًا. هناك أجناس جزئية أخرى تستخدم البادئة “demi-” لنفس الأسباب. على سبيل المثال، ديمينونبيناري، ديميفلويد، ديميفلكس، وما إلى ذلك. كما هو الحال مع الأشخاص لا ثنائييت الجندر، فإن الديمجيندر او منتصفيت الجندر هو أيضًا هوية في حد ذاته، للأشخاص الذين يشعرون بالارتباط جزئيا لجندر معين

  • متعدديت الجندر Pangender أو polygender أو maxigender 

هو مصطلح يشير الى الأشخاص اللائي يتنقلون/ن ما بين عددا من الهويات الجندرية المنفصلة، قد لا تتضمن هويات غير معروفة حاليا. وقد يستخدم الأشخاص ضمائر متعددة تعبر عن هوياتهمن المختلفة 

أما في حالة ان الأشخاص يشعرون/ن بأغلب أو بكل أنواع الجندر بنفس القدر ففي هذه الحالة يتم استخدام مصطلح omnigender

  • محايدييت الجندر Gender neutral أو neutrois

هو مصطلح يطلق على الهوية الجندرية التي تشير الى عدم وجود جندر أو وجود هوية جندرية محايدية ليست ذكرية وليست انثوية وليست مزيجا. 

  • Xenogender

هي هوية جنسانية غير ثنائية ومصطلح شامل يذهب فيه جنس الفرد إلى ما هو أبعد من الفهم البشري للجندر، وبدلاً من ذلك يتم صياغته بواسطة طرق أخرى للتصنيف الجندري. قد يشمل ذلك الأجناس المرتبطة بالحيوانات أو النباتات أو أشياء أخرى لا تعتبر “جنسًا” تقليديًا. وغالبا ما يتم وصف هذه الهوية من خلال التشبيهات والاستعارات.

  • ثنائيي/ات الروح Two-spirit

تمت الإشارة الى هذا المصطلح في تجمع الكويرين/ات من الشعوب الاصلية عام 1990 في وينيبيغ، والذي يشير إلى الأشخاص اللائي يجمعون/ن بين أنشطة الرجال والنساء معا من مجتمعات أمريكا الشمالية الأصلية، وفي معظم القبائل لم يتعتبروا رجالا او نساءا وقد احتلوا وضعا جندريا متميزا. 

 

المراجع